معهد فتيات مطوبس الثانوى
انت غير مسجل لدينا برجاء التسجيل لكى تتمكن من المواصلة معنا


معهد فتيات مطوبس الثانوى
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأربعاء 3 يوليو 2013 - 2:31

شاطر | 
 

 رجل احيا به الله امة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saad
عضو نششط
avatar

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رجل احيا به الله امة   الأربعاء 10 مارس 2010 - 2:27

صلاح الدين الايوبي



هذا هو صلاح الدين الأيوبي، وهذه هي شخصيته الحقيقية كما أفصح عنها التاريخ، لم يكن مجاهداً إسلامياً، ولا بطلاً قومياً عربياً، وإنما كان مجرد طالبٍ لسلطة، وطامع بملك، وقد نالهما عبر مراحل طويلة من خداعه للمسلمين والعرب، فباسم الجهاد سالم الصليبيين بل وتحالف معهم، وباسم الجهاد قاتل شعوباً إسلامية، وقضى على دول إسلامية في مصر واليمن وسواهما، وكان قاسياً جداً لدرجة الوحشية مع المسلمين الذين يحكمهم، ومتسامحاً لدرجة مريبة جداً مع اليهود والصليبيين.

ولا بأس أن ننقل حديث الدكتور حسين مؤنس عن سيرة صلاح الدين مع الشعب، والمعاملة السيئة والقاسية التي كان هو وعماله يعاملون بها الناس: (كانت مشاريعه ومطالبه متعددة لا تنتهي، فكانت حاجته للمال لا تنتهي، وكان عماله من أقسى خلق الله على الناس، ما مرّ ببلده تاجرٌ إلاّ قصم الجُباةُ ظهره، وما بدت لأي إنسان علامة من علامات اليسار إلاّ أُنذر بعذاب من رجال السلطان، وكان الفلاحون والضعفاء معه في جهد، ما أينعت في حقولهم ثمرة إلاّ تلقفها الجُباةُ، ولا بدت سنبلة قمح إلاّ استقرّت في خزائن السلطان، حتى أملق الناس في أيامـه، وخلّفهم على أبواب محن ومجاعات حصدت الناس حصداً)




هذا هو صلاح الدين الأيوبي على حقيقته الكاملة، ولكن الناس خدّرتهم أنباء الفتوحات المزيفة والبطولات الموهومة، فلم يعودوا يميزون بين الغث والثمين، ولا بين الصدف والجوهر، وكل هذا بفضل التعتيم المستمر على حوادث التاريخ، والتزوير المخطط من قبل حواشي السلاطين.




أضف إلى ذلك، أن الناس عندما يهبطون إلى درك من الضعف والعجز، يحاولون





أن يفتشوا عن بطولات لهم في التاريخ، وعندما لا يجد هؤلاء لهم أبطالاً حقيقيين، لا يضيرهم أن يستظلوا تحت سقف أبطال مزيفين، ولا يكتفون بذلك بل يجعلون منهم أبطالاً أسطوريين، يقاتلون طواحين الهواء باسمهم وتحت راياتهم، ولله في خلقه شؤون، والحمد لله رب العالمين.

قرأت هذا الموضوع وعجبني حقيقة لمعرفة حقيقة هذا البطل الاسطوري الذي طالما قلنا انه حقا بطلا والذي سنحاول ان نثبت صدقه وصفاء نيته فهل هو حقا كمايزعمون؟
صلاح الدين إنسان بشر يخطئ ويصيب، ومحاولة اصطياد الأخطاء للتقليل من شأنه، هي دون مستوى إصابة كبد الحقيقة، فالتقييم الموضوعي يجب أن يكون هو المجال الذي نسعى إليه لإبراز السلبيات والايجابيات لأي قيادة سياسة، على أن يتم ذلك وفق معطيات ومفاهيم عصره لا عصرنا.

وكان صلاح الدين الأيوبي رجل دولة، لذا جمع حوله شخصيات قوية، لها خبراتها أعانوه على الحكم، وناصروه في معاركه، فبهم حقق ما كان يصبو إليه.



صلاح الدين إنسان بشر يخطئ ويصيب، ومحاولة اصطياد الأخطاء للتقليل من شأنه، هي دون مستوى إصابة كبد الحقيقة، فالتقييم الموضوعي يجب أن يكون هو المجال الذي نسعى إليه لإبراز السلبيات والايجابيات لأي قيادة سياسة، على أن يتم ذلك وفق معطيات ومفاهيم عصره لا عصرنا.



وكان صلاح الدين الأيوبي رجل دولة، لذا جمع حوله شخصيات قوية، لها خبراتها أعانوه على الحكم، وناصروه في معاركه، فبهم حقق ما كان يصبو إليه.




لقد بدأ صلاح الدين عهده كوزير لمصر بالإقدام على الإصلاح الشامل لأوجه الفساد التى كانت قائمة قبل توليه منصبه والتى شاهدها بنفسه بل وعانى منها مرات عديدة وبالتالى نخلص إلى أن محاربة التقصير والفساد فى المجتمع هى بالطبع مسئولية كل مسلم يهدف إلى نهوض الأمة وبلوغها المرتبة التى قدرها الله


لها ولذلك فإن التصدى لأى منكر والقضاء عليه واستبداله بالمعروف يتصدر أولويات الإلتزام نحو الأمة والغرض من عرض ما قامه به صلاح الدين من إصلاحات هو حث كل منا على محاكاته محاكاة عملية نحول بها السلبيات إلى الإيجابيات حتى يتواجد من رجال وشباب الأمة صلاح الدين القرن الحادى والعشرون .



كان وصول الحملة الصليبية



إلى دمياط مفاجأة لصلاح الدين الأيوبى الذى كان يتوقع حضورهم إلى بلبيس أو الإسكندرية ولذا كان قد دعم تلكما المدينتين بقوات استعداد لمواجهة الصليبيين ولما كانت الظروف تقتضى بقاء صلاح الدين نفسه فى القاهرة أرسل قوات إلى دمياط تحت قيادة خاله شهاب الدين الحارمى وابن أخيه تقى الدين بن عمر لمساعدة المصريين على صد الهجمات الصليبية وبطبيعة الحال كان صلاح الدين فى موقف لا يحسد علي







هذا من كتاب الدكتور مؤنسالدكتور مونس تجاهل ما حدث فى العصر الفاطمى الثانى من انهيار الدولة والقتال الداخلة فلقد تولى فى مده وجيزة 11 وزيزا كلهم ماتوا قتلا ولم ينجوا منهم الا بدر الجمالى الارمنى واول الوزراء الملوك وكان بدر الجمالى يلقب فى عهد المستنثر بالوزير المللك وورث ابنه الوزارة وقتل ثم طلائع بن رزيك فقيل حتى انتهى الامر بشاور وضرغام
اقرا كيف استنجد ضرغام بحند الصليبين لتقوية جبهته ضد جند شاور الذى استعان بجند الشام لمعادلة القوه واصبحت مصر فى وضع كارثى
ثم ان ما تتحدث عنه من مجاعات اشتهر بها اواخر عصر المسنتصر الفاطمى الذى ابتليت به مصر وفى عهده قامت اكبر مجاعه تقريبا حدثت فى تاريخ مصر



ولقد تطرقت لهذه الشخصية الفذة بسبب بروز:
كثيرٌ من الآراء حول بعض الأحداث التي ظهرتْ في عصره، وأخذ كل مؤرخ وكل باحث يفسِّر هذه الأحداث إما بتأثير سياسي أو فكري عقائدي، ولذا تعرَّض هذا القائد المسلم لبعض الجَوْر من خلال هذه الأحكام الموجَّهة، وتعرضت سيرتُه لبعضِ التشويهِ، وأُسيءَ الظنُّ بكثيرٍ من تصرفاته وأعماله.

ومن هنا بَرَزَتْ لديَّ فكرة الكتابة في هذا الموضوع، متوخِّيًا تحقيق هدفين:الأول: هو دراسة أسباب النجاح والانتصارات التي أحرزها صلاح الدين، والتي تتمثَّل في الأعمال التي قام بها قبل جهاده ضد الصليبيين؛ أي: مرحلة بناء دولته وجيشه معنويًّا وماديًّا، – حيث استغرقتْ منه هذه المرحلةُ فترةً طويلةً جدًّا، هي أطول من فترة جهاده ضدَّ الصليبيين، هذه الأعمال أهْمَلَها بعضُ الباحثين، والبعضُ الآخر مرَّ عليها مرور الكرام، مركِّزين على دراسة النتائج فقط، وهي انتصارات صلاح الدين، مع أنَّ المُهِمَّ هو معرفة كيف وصل صلاح الدين إلى هذه النتائج، لا معرفة هذه النتائج فقط؛ لكي نَحْصُلَ على الدرس والفائدة من قراءة التاريخ، ومن هنا كان اختياري لهذه المرحلة التي لم تُوَفَّ حقَّها من الدراسة على الرغم من كثرة ما كتب عن صلاح الدين.






توقيع مجد الغد



آخر تعديل بواسطة مجد الغد بتاريخ 15-04-2009 الساعة 07:36 PM


مجد الغد
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها مجد الغد


إحصائيات المشاركات
عدد المواضيع :
عدد الـــــردود :
المجمــــــــوع : 42

المشاركة رقم 2 (permalink) 17-04-2009, 08:52 PM

مجد الغد

عضو

______________


بـطـاقـة الـتـعريـــفرقــــم العضويـــــة: 65326
تاريــخ التسجيـــــل: Apr 2009
مكان الإقـــــامــــــة: المدينة المنورة
الـــــــديـــــــــــانـــة: مسلمة
مجموع المشاركات: 42
آخــــر نشــــــــــــاط:
16-02-2010 (12:51 AM)





--------------------------------------------------------------------------------

وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس ويعتبر حلقه مهمه في سلسلة الحروب الصليبية والتي خرج منها السلاجقة والزنكيون والتي نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن تكون لوجهه خالصة ولعباده نافعة ويطرح فيها القبول والبركة ويرزقنا حسن القصد وإخلاص النية لوجهه العلي الكبير






أن مسلك الإسماعيلية النزارية في ذلك الحين كان من أخطر معوقات حركة الجهاد ضد الغزاة نظراً لوجود عدوين في وقت واحد أمام القيادات المسلمة السنية على نحو عكس المشاق البالغة التي واجهت أولئك القادة في الدفاع عن عقيدة الأمة ودينها وأبرزت جهود عماد الدين التي استطاع من خلالها أن يحقق قسطاً كبيراً من برنامجه وأن يكون لنفسه مكانة خاصة في التاريخ الإسلامي كسياسي بارع وعسكري متمكن ومسلم واعِ أدرك الخطر الذي أحاط بالعالم الإسلامي من قِبل


الصليبيين، فقد استطاع أن يوجه الظروف التاريخية لصالح المسلمين وذلك بتجميعه القوى الإسلامية بعد القضاء على عوامل التجزئة والانقسام وتوحيد المدن والإمارات المنفصلة في نطاق دولة واحدة استطاع بمقدرته أن يستغل أقصى ما يمكن أن تقدمه من إمكانات في سبيل تحقيق برنامجه المزدوج من تشكيل الجبهة الإسلامية وضرب الصليبيين ويعتبر فتح الرها عام 539ﻫ من أهم إنجازات عماد الدين وكان لسقوطها في أيدي المسلمين ردة فعل عنيفة في الغرب الأوروبي




وباعثاً على السرعة في إرسال حملة صليبية جديدة بعد أن أثار سقوطها الرعب في النفوس، فقد جاء سقوطها إيذاناً بتزعز البناء في الشرق الأدنى وقد تصدى نور الدين وسيف الدين غازي أبناء عماد الدين للحملة الصليبية الثانية على دمشق، وحققوا انتصاراً مع أهالي دمشق كبيراً على الحملة الصليبية الثانية ولقد نجح نور الدين في استغلال الظروف التي أعقبت فشل الحملة الصليبية الثانية في توحيد الشام تحت قيادته هذه المرة على حساب حاكم دمشق، ثم استأنف جهاد الصليبيين بنجاح مما شجع القوى الإسلامية الأخرى مثل سلاجقة الروم والآراتقة والتركمان على التقدم لمواجهة الصليبيين خاصة في الرها وأنطاكية بل وتحالفوا أيضاً في جهودهم حتى استطاع نور الدين زنكي أن يوحد بلاد الشام كلها تحت قياداته من الرها شمالاً حتى حوران جنوباً فقامت دولة إسلامية موحدة مركزها دمشق، وكانت هذه هي الخطوة الأولى نحو تكوين الجبهة التي امتدت من الفرات إلى النيل والتي تصدت بحق لهذا الخطر الصليبي،



و فقه نور الدين في التعامل مع الدولة الفاطمية وعن جذور الشيعة الإسماعيلية والدولة الفاطمية وعن جرائمهم البشعة في الشمال الأفريقي، كغلو بعض دعاتهم في عبيد الله المهدي، والتسلط والجور، وتحريم الإفتاء على مذهب الإمام مالك، وإبطال بعض السنن


المتواثرة والمشهورة" ومنع التجمعات وإتلاف مصنفات أهل السنة، ومنع علماء أهل السنة من التدريس وعطلوا الشرائع وأسقطوا الفرائض، وإجبار الناس على الفطر قبل رؤية الهلال، وإزالة آثار خلفاء السنة، دخول خيولهم المساجد وتكلمت عن أساليب المغاربة في مواجهة الدولة الفاطمية، كالمقاومة السلبية والجدلية، والمقاومة عبر التأليف،



ودور شعراء أهل السنة، وبينت كيف زالت الدولة الفاطمية من شمال إفريقيا وكيف انتقلت إلى مصر، وذكرت جهود المدارس النظامية في حركة الإحياء السني والتصدي للفكر الشيعي، وجهود الإمام الغزالي في دحر الشيعة، والحملات النورية العسكرية على مصر، كالحملة الأولى، والحملة النورية الثانية، والحملة النورية الثالثة على مصر، وتحدثت عن إلغاء الخلافة الفاطمية، والتدرج في إلغاء الخطبة للخليفة الفاطمي، والاعتبار والاتعاظ من زوال الفاطميين من مصر



والوسائل التي اتخذها صلاح الدين للقضاء على المذهب والتراث الفاطمي، كإذلال الخليفة الفاطمي العاضد، ووضعه من مكانة قصر الخلافة الفاطمي وقطع الخطبة الجامعة من الجامع الأزهر، وإبطال تدريس الفكر الفاطمي، وإتلاف وحرق الكتب الشيعية وألغى جميع الأعياد المذهبية الفاطمية، ومحو رسوم الفاطمية وعملاتهم، والحفاظ على أفراد البيت



الفاطمي، وإضعاف العاصمة الفاطمية، وأحياء الأيوبيين لقضية انتحال النسب الفاطمي إلى البيت النبوي، الاستمرار في ملاحقة بقايا التشيع في الشام واليمن، وذكرت فتوحات صلاح الدين في عهد نور الدين زنكي، جهاد الصليبيين وإخراجهم من بلاد المسلمين، وحقيقة الوحشة بين صلاح الدين ونور الدين وفي الفصل الثاني كان حديثي عن قيام الدولة الأيوبية، فذكرت أصول أسرته ونشأته وولادته ومتى بدأت الدولة الأيوبية والرصيد الخلقي لصلاح الدين، كتقواه وعبادته، وعدله،


وشجاعته، وكرمه، واهتمامه وحلمه، ومحافظة على أسباب المروءة، وصبره واحتسابه، الوفاء، وعقيدة الدولة وتوسع الأيوبيين في إنشاء المدارس السنية، كالمدرسة الصلاحية، ومدرسة المشهد الحسيني، والمدرسة الفاضلية، ودار الحديث الكمالية، والمدرسة الصالحية وجهودهم العلمية في الشام والجزيرة، وعناصر الثقافة السنية في العهد الأيوبي، كالقرآن الكريم، والحديث الشريف، وأصول العقيدة السنية والدراسات الفقهية، واهتمام الأيوبيين بحماية طريق الحج والحرمين الشريفين، ومحاربة الأيوبيين للتشيع في مصر والشام واليمن وتكلمت عن مكانة العلماء والفقهاء عند صلاح الدين،



كالقاضي الفاضل، الذي كانت له مساهمات في ديوان الإنشاء، وتطوير جيش صلاح الدين، والقضاء على المعارضة الفاطمية وإعادة التنظيم الإداري في مصر وجهوده في الأحياء السني في مصر وجهاده ضد الصليبيين وعن توظيف الأدب في خدمة الإسلام وحرصه على وحدة العالم الإسلامي، فقد كان القاضي الفاضل المتحدث الرسمي بلسان السلطان صلاح الدين في الداخل والخارج،


وكان على قول ابن كثير أعز عليه من أهله وولده وكان السلطان يشيد بفضله فيقول: لا تظنوا أني ملكت البلاد بسيوفكم بل بقلم القاضي الفاضل، وقد بلغ القاضي الفاضل مكانة سامية في الدولة، فكان الساعد الأيمن لصلاح الدين إذ جعله وزيره ومشيره بحيث كان لا يصدر أمراً إلا عن مشورته ولا ينفذ شيئاً إلا عن رأيه ولا يحكم في قضية الإ بتدبيره.

وهذا العالم من فقهاء النهوض والأمة في أشد الحاجة لمثل سيرته فتعلمنا سيرته، أهمية عدم الانعزال في الشأن العام والعمل الاجتماعي والحكومي والحرص على كسب الخبرات، وأهمية التميز في أداء العمل والتمسك بمنهج أهل السنة والتعاون مع إخوانه في العقيدة الصحيحة، وتوظيف القدرات والأمكانات لخدمة المشروع السني، فقد قدّم لصلاح الدين النماذج السنية القيادية والخطط العملية، ولم يبخل على صلاح الدين برأي ولا مشورة ولا تجربة، كما أن حياة هذا الرجل مدرسة في فهم مقاصد الشريعة وفقه المصالح والمفاسد وبناء الدول وزوالها وترك لنا منهجاً في التعامل مع الشيعة




وأهمية معاملة عامتهم بقوانين العدل ومحبة الخير لهم وعدم سفك دمائهم والحرص على تعليمهم وإنما يكون استخدام القوة ضد المؤامرات والتكتلات العسكرية ومع من لا يجدي معهم إلا استخدام القوة، كالدولة الفاطمية في مصر فقد ساهم في وضع الخطط والأساليب والوسائل للقضاء عليها سياسياً وعسكرياً وفكرياً، وبينت جهود أبي الطاهر السَّلفي وأبي الطاهر بن عوف المالكي في خدمة الإسلام في الإسكندرية




وحرص صلاح الدين على زيارتهم والأخذ من علومهم، وتحدثت عن الفقيه عيسى الهكاري واسناده لصلاح الدين في وزارته، وإصلاحه بين نور الدين وصلاح الدين ومساهمته في الصلح مع أهل الموصل، ونجاحه في تنفيذ المهمات الخاصة الموكلة إليه وشجاعته في الحروب وقيادته الميدانية في المعارك، وترجمت للعماد الأصفهاني القاضي الإمام العلاّمة المفتي، الوزير، وبينت جهوده في خدمة المشروع الإسلامي السني، وخلاصة القول أن العلماء والفقهاء كانوا يحتلون مكانه عظيمة وحظوة كبيرة عند صلاح الدين ونالوا منه كل عطف ورعاية واحترام وتقدير من الناحيتين المادية،


والمعنوية، وبينت الإصلاح الاقتصادي واهتمامه بالزراعة والتجارة والصناعات، وإلغاء المكوس والاكتفاء بالموارد الشرعية وبناؤه للمستشفيات، والخوانق "بيوت الصوفية" والخانات في الأماكن المنقطعة البعيدة عن العمران، وفي الطرق الموصلة بين المدن وذلك لخدمة أبناء السبيل والمسافرين، واهتمامه بالإصلاح الاجتماعي ومحاربته للعوائد والتقاليد المنحرفة والأخلاق الرديئة، وأشرت للإصلاحات العمرانية والإدارية ورجال الإدارة في عهده، وشرحت النظم



العسكرية في عهده، كتطور الإقطاع الحربي، وديوان الجيش وزي الأجناد، والتموين والتعبئة العسكرية، والفرق الملحقة بالجيش، كالهندسية، والطبية وتنظيم البريد والاستخبارات، وإدارة شؤون القتال والسلم، والأسرى، ومجلس الحرب، وخطط وأساليب القتال، كأسلوب الحرب الخاطفة، وخطة القتال بالتناوب، وتخريب المدن، وتأمين الطرق، وتحصين الثغور والقلاع والحصون، والاستفادة من مواسم القتال، ومعاملة الأسرى والمعاهدات بين صلاح الدين والصليبيين، وأسلحة الجيش



الأيوبي والبحرية الإسلامية، ودور المغاربة في الأسطول الصلاحي، وبينت جهوده في توحيد الجبهة الإسلامية ومحاولات الشيعة الإسماعيلية للقضاء عليه، عن طريق الاغتيالات ولكنّها فشلت بحمد الله وتوفيقه وأسلوب صلاح الدين لتأديبهم وعلاقته مع الخلافة العباسية والدولة البيزنطية والصليبيين قبل حطين، وترتيبه للأمور الإدارية والعسكرية ]






وصد ق الله العظيم إذ يقول فى كتابه الكريم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا 23 الاحزاب













مجد الغد
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها مجد الغد


إحصائيات المشاركات
عدد المواضيع :
عدد الـــــردود :
المجمــــــــوع : 42

المشاركة رقم 3 (permalink) 18-04-2009, 02:16 AM

نورا

مشرفة عامة

______________


بـطـاقـة الـتـعريـــفرقــــم العضويـــــة: 9317
تاريــخ التسجيـــــل: May 2006
مكان الإقـــــامــــــة: أرض الله
الـــــــديـــــــــــانـــة: مسلمة وأفتخر
مجموع المشاركات: 4,693
آخــــر نشــــــــــــاط:
09-03-2010 (10:19 PM)





--------------------------------------------------------------------------------


بارك الله فيك أختي مجد الغد على الموضوع القيم والطرح العظيم
سلمت يمينك وجزاك الجنة






توقيع نورا





نورا
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها نورا


إحصائيات المشاركات
عدد المواضيع :
عدد الـــــردود :
المجمــــــــوع : 4,693

المشاركة رقم 4 (permalink) 25-04-2009, 11:23 AM

مجد الغد

عضو

______________


بـطـاقـة الـتـعريـــفرقــــم العضويـــــة: 65326
تاريــخ التسجيـــــل: Apr 2009
مكان الإقـــــامــــــة: المدينة المنورة
الـــــــديـــــــــــانـــة: مسلمة
مجموع المشاركات: 42
آخــــر نشــــــــــــاط:
16-02-2010 (12:51 AM)





--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورا



بارك الله فيك أختي مجد الغد على الموضوع القيم والطرح العظيم
سلمت يمينك وجزاك الجنة





بَأَرََكَ الله فيك وجَزَّاك خَيَّرَا
وآن شاءََ الله يسَتفَيد مَنّه الَجََّمِيع ولك شَكَرَي وتَقْدِيرِيّ
عَلَّى آلَمَوآصَلَة الرائِعَة مَعََنْا لخَدَمَة هَذَا الِصرحَ آلَمَُبَارَك سائِلَيِّن الله آن
يوَفَّقَك ويحَفِظَك ويسَدَّدَ خَطَاك ويجَعَلَ كَلَّ عَمِلَ تقَوَّمَون
به هَنّا في مُوازيِنّ حسَنَآتكم

ودمت على طاعة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatiatmotobes.yoo7.com
 
رجل احيا به الله امة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات مطوبس الثانوى :: التاريخ والحضارة-
انتقل الى: