معهد فتيات مطوبس الثانوى
انت غير مسجل لدينا برجاء التسجيل لكى تتمكن من المواصلة معنا


معهد فتيات مطوبس الثانوى
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأربعاء 3 يوليو 2013 - 2:31

شاطر | 
 

 احياء للصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saad
عضو نششط
avatar

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: احياء للصف الاول الثانوى   الجمعة 26 مارس 2010 - 5:29

أعزائى طلبة الصف الأول الثانوى
كل عام وانتم بخير وأتمنى لكم بداية موفقة إنشاء الله مع علم الأحياء تقديم الأستاذة/ أميمة عرفات
علم الأحياء هو أحد العلوم الحديثة التي نحتاجها في حياتنا اليومية فهو من العلوم المهمة والضرورية حيث يعرفنا بما في أجسامنا من أعضاء وخلايا ووظائف حيوية وهو كذلك يعرفنا بالكائنات الحية والنباتات و ما يوجد حولنا في البيئة المحيطة.


اسلام محمد ضبعون
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى اسلام محمد ضبعون
زيارة موقع اسلام محمد ضبعون المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها اسلام محمد ضبعون

#2 12-04-2009, 04:51 PM
اسلام محمد ضبعون
عضو جديد تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: بيلا - محافظة كفرالشيخ
المشاركات: 13




--------------------------------------------------------------------------------

علم الأحياء هو أحد العلوم الحديثة التي نحتاجها في حياتنا اليومية فهو من العلوم المهمة والضرورية حيث يعرفنا بما في أجسامنا من أعضاء وخلايا ووظائف حيوية وهو كذلك يعرفنا بالكائنات الحية والنباتات و ما يوجد حولنا في البيئة المحيطة.
الأحياء باللغة الإنجليزية (Biology) هو أصلاً كلمة يونانية تتكون من مقطعين الأول (Bio) ومعناه الحياة والثاني (logy) ومعناه علماً أو دراسة.
ولعلم الأحياء صلات وثيقة بالعلوم الأخرى مثل علم الكيمياء وبينهم ضلع مشترك يعرف بالكيمياء الحيوية، وله علاقة أيضاً بعلم الصيدلة من حيث صناعة الدواء، وكذلك الجيولوجيا.
وقد تشعب علم الأحياء فروع كثيرة لتلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة.
دراسة الحياة. وتتناول البيولوجيا الحياة كشكل خاص لحركة المادة، كما تتناول قوانين تطور الطبيعة الحية، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية: بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة. وتشتمل البيولوجيا على العلوم الجزئية لعلم الحيوان وعلم النبات والفسيولوجيا وعلم الأجنة وعلم الحفريات الحيوانية والنباتية والبيولوجيا الدقيقة وعلم الوراثة الخ. والبيولوجيا كنظام متناسق للمعرفة كانت معروفة لليونانين القدماء، لكنها لم تحرز أساسا علميا إلا في العصر الحديث. وقد تم أول تنظيم منهجي كامل نسبيا عن الكائنات الحية والمتميزة على يد جون راي (القرن السابع عشر) ولينايوس. وكانت البيولوجيا في القرن الثامن عشر والنصف الأول للقرن التاسع عشر وصفية بشكل رئيسي. وقد سمى انجلز هذه الفترة بالفترة الميتافيزيقية، فأساسها النظري هو فكرة دوام الأنواع، وهو اعتقاد بأن غرضية الكائنات العضوية ترجع إلى علل تتجاوز الطبيعة. وقد أدى الجهل بالعلل المادية للظواهر البيولوجية والفشل في إدراك صفاتها العينية إلى ظهور التصورات المثالية والميتافيزيقية (المذهب الحيوي) ومذهب التشكل المسبق والآلية الخ. وقد لعب اكتشاف بناء الخلية في الكائنات الحية دورا هاما في استكمال البيولوجيا كعلم. فقد حدثت للبيولوجيا ثورة بنظرية الارتقاء عند داروين، تلك النظرية التي كشفت عن العوامل الحديثة والقوى المرافقة للارتقاء، وافترضت وقدرت النظرة المادية للاقتصاد النسبي للكائنات الحية، ومن ثم قوضت السيادة السابقة للغائية في النظريات البيولوجية. وقد تحققت أشكال للنجاح هامة في العلوم البيولوجية في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. غير أن البيولوجيا حققت تقدما سريعا بصفة خاصة منذ ظهور أفرع لها مثل علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) وعلم الوراثة وعلم الخلايا والكيمياء البيولوجية والفيزياء البيولوجية، التي تعنى بقوانين العمليات الحيوية الرئيسية – التغذية، التمثيل، والأيض (عمليات الهدم والبناء داخل الجسم) وانتقال الخصائص الوراثية... الخ. وفي النقاط التي تلتقي فيها البيولوجيا بالعلوم الأخرى (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الخ) تكون هناك امكانيات للنفاذ في عدد من الميادين البيولوجية الهامة. والمشكلة الرئيسية للبيولوجيا اليوم هي اكتشاف ماهية العمليات الحيوية، وفحص القوانين البيولوجية الخاصة بتطور العالم العضوي، ودراسة فيزياء وكيميائية الأشياء الحية، وتطوير الطرق المختلفة للتحكم في العمليات الحيوية، وخاصة عملية الأيض والوراثة وتقلب الكائنات. وقد حققت مناهج البحث الفيزيائية والكيميائية والرياضية نتائج أساسية في الميادين المختلفة، وخاصة في علم الوراثة حيث تم الكشف عن المورثات (الجينات) وبنائها ووظائفها، التي كشف عنها النقاب وتم الحصول على صورة عامة لآليات تحول الخصائص الموروثة. وطوال العشرين سنة الأخيرة تم اخترع مناهج مختلفة لفحص بنية البروتينات، وتم تركيب أبسط البروتينات – وقد أحرز علماء البيولوجيا العاملون بالتعاون مع علماء الكيمياء والفيزياء تقدما كبيرا فى كشف النقاب عن آليات المركبات البيولوجية للبروتينات. واكتشفت تفسيرات لعديد من الظواهر البيولوجية، وخاصة الظواهر المتعلقة بالوراثة في العمليات الكيماوية الخاصة بالخلية الحية. وقد أدى هذا إلى ظهور ما يسمى بالبيولوجيا الجزئية، التي كانت المنطلق لتطور عدد من العلوم البيولوجية الأخرى. وقد زاد التقدم في البيولوجيا من وضوح نظرية داروين في الارتقاء. فقد اكتسب تصور داروين لعلل تنوع الأنواع دقة أكبر بجلاء طبيعة التغيرات على مستوى جزئي. إن التغيرات التي تتم بتأثير البيئة هي من وجهة نظر البيولوجيا الحديثة العامل الرئيسي في الارتقاء العضوي؛ فالقوة الدافعة الرئيسية هي الانتخاب الطبيعي. ويمكن أن يكون التقدم في البيولوجيا مضاهيا للتقدم في استخدام الطاقة النووية؛ فالبيولوجيا الحديثة تقوم بمساهمة رئيسية في التقدم الاقتصادي. وقد ساهمت أوجه النجاح الكبير في فسيولوجيا النبات (انظر تيمريازيف) وفسيولوجيا الحيوان (انظر أي. بافلوف)، وانتخاب وانتقاء البذور (انظر ميتشورين) التي حققها علماء البيولوجيا، من أتباع المدرسة المادية – ساهمت هذه الأوجه للنجاح مساهمة كبيرة في نظرية الزراعة وممارستها
لباب الأول:
مـقـدمــة Introduction
تعريف:
يعنى علم الحياة ( Biology): بدراسة جميع الكائنات الحية من حيوان ونبات وكائنات دقيقة
كلمة ( Biology ) مشتقة من كلمتين يونانية:
عـلم: Science = Logos
حـياة Bios = Life :
بواسطة العالمان: لامارك (Lamark) و تريفيرانوس (Treviranus).
خصائص الكائنات الحية:
ا- القدرة على النمو Growth) الزيادة في حجم الكائن.
2- القدرة على التكاثر Reproduction) قدرة الكائن الحي على إنتاج ذرية جديدة من نوعه جنسيا أولا جنسيا محافظا بذلك على نوعه.
3- الإحساس Irritability) قدرة الكائن الحي على الاستجابة للمؤثرات الخارجية والداخلية.
4- القدرة على الحركة Movement) الذاتية من مكان إلى آخر أو الحركة الذاتية الموضعية.
5- التعضية Organization) انتظام المواد الكيميائية المختلفة التي تدخل في تكوين الكائن الحي في مستويات متدرجة في التعقيد.
ذرات – جزئيات – عضيات – الخلايا – الأنسجة – الأعضاء - الأجهزة - الفرد الكامل.
6- القيام بالأيض Metabolism) مجموعة التفاعلات الكيميائية:
الابتنائى (Anabolism ) أو الانتقاضى (Catabolism)
لطريقة العلمية (Scientific Method):
الطريقة المتبعة في تقصى واكتشاف المعلومات والقوانين الكونية عن طريق المشاهدة والتجربة والاستنتاج.
خطوات الطريقة العلمية كالتالي:
ا- المشاهدة (Observation) .
ملاحظة ظاهرة أو حادثة معينة تحت ظروفها الطبيعية أو تحت ظروف معملية وما يصاحب ذلك من تساؤلات.
2- الافتراض Hypothesis)
وضح إجابة تخمينية للسؤال وقد تكون صحيحة أو خاطئة.
3 - التجربة (Experiment):
إثبات صحة أو خطأ الإجابة على السؤال. وعندما ننتهي من إجراء التجربة نكون بذلك قد توصلنا إلى استنتاج (Conclusion)
4- النظرية (Theory) .
النظرية عبارة عن افتراض علمي مبنى على التجربة.
5- الحقيقة (Scientific truth) .
عندما يثبت صحة النظرية وعدم اكتشاف ما يناقضها ونجد ان لها تطبيقات واسعة وكثيرة يمكننا القول بعد ذلك بأنها حقيقة علمية مسلم بصحتها.
أول من ذكر أسس الطريقة العليمة هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم.
مثال: وجود الكروموزومات في أنوية الكائنات الحية؟…. الخ.
7- التكيف Adaptation) التهيؤ والاستعداد الذاتي للكائن الحي لان يعيش تحت ظروف بيئته التي خلق فيها.
أفرع علم الحياة:
يتفرع علم الحياة بناء على الناحية أو الزاوية التي ندرسها للكائنات الحية إلى الأفرع التالية:
ا- علم الهيئة أو الشكل (Morphology):
يعنى هذا العلم بدراسة تركيب الكائنات الحية في مستوياتها المختلفة. ويندرج تحت هذا العلم:
علم التشريح Anatomy) يعنى بدراسة الأجهزة والأعضاء.
علم الأنسجة (Histology): يعنى بدراسة الأنسجة المكونة للأعضاء.
علم الخلية Cytology) يعنى بدراسة تركيب الخلايا الحية.
2- علم وظائف الأعضاء (Physiology):
يهتم بدراسة وظائف الأعضاء التي يتكون منها الكائن الحي والدور الذي تقوم به في أنشطة الكائن الحي المختلفة.
3- علم التقسيم والتصنيف (Taxonomy):
يعنى بتصنيف وترتيب وتسمية الكائنات الحية من حيوانات ونبات وكائنات دقيقة في مجاميع متشابهة حتى يسهل دراستها.
4- علم الوراثة (Genetics):
دراسة التشابه والاختلاف في الصفات الوراثية بين الذرية والآباء وذلك عن طريق دراسة كيفية انتقال الصافات من الآباء إلى الذرية.
5 - علم الأجنة (Embryology):
دراسة التغيرات والتميزات التي يمر بها الكائن منذ أطواره الأولى حتى بلوغ طور الفرد الكامل.
6- علم البيئة (Ecology) :
يتعلق هذا الفرع من علم الحياة بدراسة العلاقة بين الكائن الحي والبيئة التي يعيش فيها.
7- علم الأحافير (Paleontology):
دراسة الكائنات الحية البائدة بمساعدة الحفريات ( Fossils) المحفوظة لهذه الكائنات.
8- علم الحياة الجزيئى (Molecular Biology):
يعنى بدراسة الأسس الكيميائية للكائنات الحية. أي التعرف على التركيب الكيميائي والتفاعلات الكيميائية التي تجري في الكائن الحي في جميع مستويات التعضية.
كما يتفرع علم الاحياء بالنسبة لنوع الكائنات الحية التي ندرسها إلى الأفرع التالية:
ا- علم الحيوان (Zoology) :
2- علم النبات (Botany) :
3- علم الكائنات الدقيقة (Microbiology) :



اسلام محمد ضبعون
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى اسلام محمد ضبعون
زيارة موقع اسلام محمد ضبعون المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها اسلام محمد ضبعون

#3 12-04-2009, 04:55 PM
اسلام محمد ضبعون
عضو جديد تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: بيلا - محافظة كفرالشيخ
المشاركات: 13




--------------------------------------------------------------------------------

علم لاحياء: العلم الذى يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها وتفاعلها مع البيئة بوجه عام وعلاقتها بالانسان.
• أهم الدراسات التي يتناولها علم الأحياء دراسة الأحياء من حيث:
o التشابه والإختلاف في الصفات
o مظاهر الحياة وطرق التكاثر.
o أساليب المعيشة بينها.
o التفاعل بينها مع بعضها ومع البيئة.
• أهمية دراسة علم الأحياء: إكتشاف الكائنات الحية من حيث:
o أسرار الحياة
o مدي نفعها للإنسان وتسخيرها له.
o الأضرار الناتجة عنها وطرق الوقاية.
o أساليب المقاومة للكائنات الضارة.
الاسلوب العلمى فى التفكير اسلوبا خاصا اتبعه العلماء فى دراستهم وابحاثهم ويقوم على عدة خطوات متتالية.
• ما هي خطوات الاسلوب العلمى فى التفكير
1. تحديد المشكلة :تحديد دقيق لكل جوانب المشكلة.
2. جمع المعلومات: جمع كل ما يتعلق بالمشكلة.
3. فروض الفروض: التي قد تؤدي إلي حل المشكلة.
4. التجريب العملى: للتأكد من صحة الفروض.
5. الاستنتاج: يبني علي ما أسفرت عنه النتائج.
أولاً: تحديد المشكلة: مرض البلهارسيا مشكلة بيولوجية مصحوب بالبول الدموي فما هو سببه وطرق العلاج والوقاية منه.
 ثانياً جمع المعلومات:
تيودور
بلهارس • اول من تعرف على ديدان البلهارسيا حيث عثر على ديدان صغيرة تعيش فى الدورة البابية (الأوعية الدموية التي تحمل الدم للكبد). ووجد منها ذكور وإناث عكس الديدان المفلطحة (خنثي)
• اكتشف نوعين من بويضات البلهارسيا
• تعرف على نوع واحد سماه (ياستوما هيماتوبيوم) طفيل ذو فمين (ممصين) يعيش فى الدم
هانز باخ اطلق على الديدان التى تعرف عليها العالم بلهارس اسم بلهارسيا
 ثالثاً: فرض الفروض:
هارلى افترض ان بويضات البلهارسيا تسبب العدوى للانسان
كوبولد لاحظ ان الاصابة بمرض البلهارسيا مرتبطة دائما بالماء
افترض ان بعض قواقع لماء العذب او القشريات المائية ( العوائل الوسيطة ) لها دور فى نقل مرض البلهارسيا لكنه لم يثبت هذا الدور
فلكن افترض ان مرض البول الدموى يحدث نتيجة شرب ماء به يرقات من بلهارسيا هيماتوبيوم ولكنه لم يوضح حقيقة هذه اليرقات
كاستلانى لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى براز احد المصابين من اوغندا
مانسون لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى براز احد المرضى من جزر الهند الغربية ووجد انها تتبع نوع اخر من البلهارسيا
سامبون اطلق اسم بلهارسيا مانسونى على نوع من البلهارسيا ذات البويضات جانبية الشوكة
 رابعاً: التجريب:
ميارى وساركوزى تمكنا من اتباع دورة حياة البلهارسيا من الدور الذى يخرج من البويضة فى الماء العذب حتى تنتقل العدوى للانسان
 خامساً: الإستنتاج:
ليبر اثبت بشكل قاطع وجود نوعين من ديدان البلهارسا فى مصر وان العدوى تتم عن طريق جلد الانسان
• علماء مصريون ساهموا في بحث مشكلة البلهارسيا:
على باشا ابراهيم برع فى مجال الجراحة لمضاعفات مرض البلهارسيا كاستئصال الطحال المتضخم نتيجة للاصابة بالمرض
سليمان عزمى اوضح خطورة المرض على اوعية الرئة وتاثير ذلك على الدورة الدموية والقلب
محمد خليل عبد الخالق اكدت ابخاثه فاعلية مركب الفؤادين فى علاج المرض وفاعلية مركب كبريتات النحاس فى مكافحة القواقع
س: لماذا تمثل البهارسيا مشكلة؟
يقدر عدد المصابين بها 150 مليون خاصة فى المناطق التى تطبق الرى المستديم.
• مرض البلهارسيا فى مصر: يصيب 30% من السكان أغلبهم من الأطفال.
• سبب المرض: ديدان تتميز إلى ذكور وإناث، تتم دورة حياتها فى عائلين الأساسى (الإنسان) وتتكاثر بداخله جنسياً والوسيط (القوقع) وتتكاثر بداخله لا جنسياً، وتعرف هذه الظاهرة بتبادل الأجيال.
• تبادل الاجيال : ظاهرة تعاقب جيلين او اكثر فى دورة حياة الكائن الحى بحيث ينتج احد الجيلين من تكاثر جنسى (فى العائل الأساسي ) والجيل الأخر من تكاثر لا جنسى (فى العائل الوسيط )
وصف ديدان بلهارسيا المجارى البولية
الذكر الأنثى
الطول 10 : 15 مم 20 مم
العرض 1 مم 0.2 مم
الحلمات كل الجسم الأطراف فقط
الممصان الخلفى أكبر (لتثبيت الديدان) متساويان
الفتحة التناسلية خلف الممص البطنى بقليل خلف الممص البطنى بقليل
الفتحة الولية قرب نهاية الجسم قرب نهاية الجسم
الجهاز الهضمى: تقتصر مهمة الجهاز على ابتلاع الدم ويتركب من:
فتحة الفم - مرئ عضلى قصير - قناتين معويتين جانبيتين تتحدان قرب منتصف الجسم - قناة أعورية متعرجة واحدة تنتهى مقفلة أى لا يوجد فتحة شرج بدون غدد هضمية (علل) لأن الغذاء الموجود في الأوعية الدموية في الوريد البابي الكبدي وفروعه يكون مهضوم ذائب في الدم.
التزاوج ووضع البيض
1. تعيش الديدان الصغيرة فى الأوردة الكبدية (خاصة الرويد البابي الكبدي) (5- أسابيع وبعد نضج الذكر جنسياُ يحتضن أنثاه حيث يتم نضج الجهاز التناسلى لها.
2. احتضان ذكر البلهارسيا لانثاه ضرورة حيوية (علل) (أهمية قناة الإحتضان) لان عملية الاحتضان تهيء للانثى نضج اعضائها التناسلية وتضمن حدوث عملية التزاوج كما ان الانثى تضع البويضات وهى فى وضع الاحتضان .
3. بعد التزاوج تبدأ رحلة الذكر وهو محتضن أنثاه ضد تيار الدم إلى الأوردة المنتشرة فى جدار المثانة البولية - فى حالة بلهارسيا المجارى البولية - أو جدار المستقيم - فى حالة بلهارسيا المستقيم.
4. وضع البويضات: تمط الأنثى مقدمتها وتضع البيض ثم تتراجع فيرتد الوعاء الدموى إلى وضعه الأصلى فتتعلق البويضات بجدار الوعاء الدموى.
5. الشوكة:
 طرفية فى بويضة بلهارسيا المجارى البولية
 جانبية فى بويضة بلهارسيا المستقيم
 يوجد الجنين بداخل البويضات، والشوكة تساعد على اختراق البيض لجدر الأوعية الدموية عند انقباضها عقب تراجع الأنثى بعد وضع البيض
 كما يتسرب خلال قشرة البيض افرازات (أهميتها) يكونها الجنين لها القدرة على إذابة الأنسجة فتساعد على اختراق البيض لجدار المثانة أو المستقيم حتى يصل إلى تجويف المثانة أو المستقيم ومنه إلى خارج الجسم
دورة الحياة فى العائل الوسيط
1. يفقس البيض فقط فى حالة وصوله إلى الماء العذب عندما يمتص الماء بالانتشار الغشائى ويخرج منه يرقات كاملة التكوين تسمى الميراسيديوم. بينما يهلك الجنين فى حالة خروج البويضات إلى الماء المالح. ويلاحظ أن فقس البيض يتأثر بدرجة الحرارة والضوء ونقاوة الماء.
2. فى خلال 30 ساعة يخترق الميراسيديوم - وهو طور مغزلى مهدب - أنسجة العائل الوسيط بواسطة غدد اختراق توجد فى مقدمة جسمه –
وهو إما: قوقع بولينس فى حالة بلهارسيا المجارى البولية أو بيومفلاريا فى حالة بلهارسيا المستقيم.
3. يفقد أهدابه ويتحول إلى الأسبوروسيست (كيس جرثومى يتكون نتيجة اختراق الميراسيديوم لانسجة القوقع وينتج فيه الاف من السركاريات)
4. تنطلق من ثقب فى جدار الكيس الجرثومى بالآلاف إلى الفتحات الموجودة بجسم القوقع إلى الماء
الطور المعدى والعدوى
1. السركاريا هى الطور المعدى طولها نصف مم وتتكون من جسم بيضى. وذيل طويل مشقوق طوله ضعف طول الجسم المغطى بالأشواك الدقيقة.
2. تنجذب السركاريا إلى الإنسان - العائل الأساسى - عن طريق الحرارة التى تشع من جسمه وتترك ذيلها خارج الجسم وتدخل فى تيار الدم إلى الأوردة الكبدية



اسلام محمد ضبعون
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى اسلام محمد ضبعون
زيارة موقع اسلام محمد ضبعون المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها اسلام محمد ضبعون

#4 12-04-2009, 05:03 PM
اسلام محمد ضبعون
عضو جديد تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: بيلا - محافظة كفرالشيخ
المشاركات: 13




--------------------------------------------------------------------------------

وحدة بناء الكائن الحى
النظرية الخلوية
( الخلية هى وحدة البناء و الوظيفة في جميع الكائنات الحية )
تنقسم الكائنات الحية إلى:-
1. كائنات وحيدة الخلية : يتكون الجسم من خلية واحدة مثل الاميبا والبكتريا0
2. كائنات عديدة الخلايا : يتكون الجسم من عدة خلايا مثل الفيل والشجرة0
اكتشاف الخلية
1. روبرت هوك صنع ميكروسكوب في القرن 17م فحص بعض الأنسجة النباتية واكتشف الخلية النباتية0
2. ليفنهوك صنع مجهر ذوقوة تكبير اكبر من ميكروسكوب هوك فحص الأنسجة الحيوانية0
3. شليدن مؤسس النظرية الخلوية على الأنسجة النباتية 0
4. شوان طبق كلام شليدن علي الأنسجة الحيوانية0
5. فيرشو مؤكد النظرية الخلوية( إن الخلية وحدة البناء و الوظيفة في جسم الكائن الحى)
(وأصبحت هذه النظرية إحدى أحجار الزاوية الأساسية في علم البيولوجى)
6. روبرت براون اكتشاف النواة والتى تحتوى علي المادة الوراثية التى تنقل الصفات الوراثية من الخلية الأم إلى الخلية الجديدة
التركيب الدقيق للخلية
الخلية ماهى إلا البروتوبلازم ويتكون من (السيتوبلازم والنواة)
1- النواة
أشكالها: ( كروى أو بيضاوى وقد تكون خيطية أو غير منتظمة الشكل)
وظيفة النواة : مركز النشاط فى الخلية 0
س ماذا يحدث اذاازيلت النواة من الاميبا بجراحة دقيقة ؟
تتوقف عن الانقسام ثم تموت
تتركب النواة من ( 1- الغشاء النووى 2- السائل النووى3- النوية 4- الشبكة الكروماتنية )
1- الغشاء النووى
1- غشاء رقيق يفصل السيتوبلازم عن النواة 0
يتكون من غشائين متلاحمين معا تاركين ثقوبا صغيرة تمر من خلالهاالمواد بين النواة والسيتوبلازم عن طريق أنابيب الشبكة الاندوبلازمية المتصلة بها
2-السائل النووى
1. سائل شفاف جدا يشبة الجيلى0
2. يحتوى على الأحماض النووية ولييفات بروتينية تسهم فى تكوين خيوط المغزل عند انقسام الخلية 0
2- النوية
جسم كروى معلق فى السائل النووى وقد يوجد أكثر من نووية
3- الشبكة الكروماتنية
1. كتلة من الخيوط دقيقة تلتف حول بعضها 0
2. تتحول إثناء الانقسام الخلية إلى كروموسومات ( صبغيات )0
3. التركيب الكيميائى للصبغى ( الكروموسوم ) 0
4. يتركب الكروموسوم من الحمض النووى DNAوالبروتينات الأساسية 0
الحمض النووى DNA
يحمل المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية وله القدرة على التضاعف قبل الانقسام فى الخلية
تركيب الكر وموسوم
2كروماتيد بينهما سنترومير 0
عدد الكر وموسومات ثابت فى النوع ويختلف باختلاف الأنواع 0
مثال -الإنسان 46كروموسوم- والذرة 20كروموسوم - والبسلة 14 كروموسوم
س قارن بين
الخلية الجسدية ( الجسمية ) الخلايا التناسيلة ( الجاميطات أو الأمشاج )
1- ناتجة من الانقسام الميتوزى
2- ثنائى المجموعة الصبغية 2ن
3- الأمثلة
الذرة به 20 كروموسوم
البسلةبها14 كروموسوم 1- ناتجة من الانقسام الميوزى ( الاختزالى )
خلايا المناسل فى النبات والحيوان
2- أحادى المجموعة الصبغية (ن)
أمثلة
نبات الذرة تحتوى حبة اللقاح أو البويضة على 10 كروموسوم
نبات البسلة 7كروموسوم
س وضح بالرسم تركيب النواة ؟
2- السيتوبلازم
• سائل هلامى يشبة زلال البيض 0
• غير متجانس لوجود مكونات برتوبلازمية وغير بروتوبلازمية 0
مكونات السيتوبلازم
1- الشبكة الاندوبلازمية
1- توجد فى جميع الخلايا ( تصل بين الغشاء النووي والغشاء البلازمى الخارجى )
أشكالها
تجاويف أنبوبية الشكل أو مستديرة أو غير منتظمة أو بيضاوية
أنواعها
1- محببة ( خشنة ) تحمل الريبوسومات 2- ملساء لاتحمل الريبوسومات
وظيفة الشبكة الاندوبلازمية
1- لها دور فى تكوين الافرازات فى الخلية 2 - تحمل الريبوسومات التى تقوم ببناء البروتين
3-توصل بين أجزاء السيتوبلازم المختلفة 4- وتوصل وبين السيتوبلازم والنواة
5- وتوصل وبين السيتوبلازم وانويه الخلايا المختلفة 0
2-الريبوسومات
 توجد فى الخلية النباتية والحيوانية على سطح الشبكة الاندوبلازمية0
 أو متجمعة فى كتل بين أجزاء الشبكة
 الوظيفة : مصانع إنتاج البروتين فى الخليةلان بها إنزيمات تركيبية 0
3- الميتوكوندريا
• توجد فى الخلية النباتية والحيوانية 0
• يزيد عددها فى الخلايا النشطة لخلايا الكبد والعضلات فى الحيوان 0
الوظيفة : أهم مناطق إنتاج الطاقة فى الخلية لان بها إنزيمات تنفسية0
4- جهاز جولجى
• توجد فى الخلية النباتية والحيوانية قرب النواة0
• توجد فى الخلايا الغدية خاصة التى تفرز إنزيمات هضم البروتين 0
• تشبة فى تركيبها لشبكة الاندوبلازمية0
الوظيفة
1-يتجمع فيه البروتين المتكون فى الريبوسومات لتنقل فى أنابيب الشبكة الاندوبلازمية 0
2-يتكون فيها المواد الكربوهيدراتية التى تتكون من البروتين المفرز
5- الجسم المركزى ( السنتروسوم )
1- يوجد فى الخليةالحيوانية وقليل من الخلية النباتية 0
2- يوجد قرب النواة ويتكون من حبيبتين تعرف باسم السنتريولان 0
كل حبيبة عل شكل جسم اسطوانى يحتوى جدار على 9مجموعات كل مجموعة 3انيبوبات 0
وظيفة الجسم المركزى
يساعد فى انقسام الخلية لانه مكون من حبتين حيث تتجه كل حبيبة نحو احد قطبى الخلية ويمتد منها ألياف دقيقة من مادة البروتين نحو منتصف الخلية مكونة خيوط الغزل يتوزع عليها الكروموسومات 0
2- البلاستيدات
توجد فى الخلية النباتية فقط 0
أشكالها :
 حلزونى كما فى طحلب الاسبيروجيرا
 فنجانيه كما فى طحلب كلاميدوموناس
أنواعها
1- البلاستيدات الخضراء كلوروبلاست
1. تحتوى على إصباغ الكلوروفيل
2. توجد فى أوراق النباتات والسوق ولاتوجد فى الجذور (ماعدا الجذور الهوائية )
3. وتقوم بعملية البناءالضوئى
2-البلاستيدات الملونة كروموبلاست
1- ألوانها مختلفة بين ( الأحمر والبرتقالى ……….
2- توجد فى بتلات الإزهار والثمار وقليل من الأوراق وجذور اللفت وبعض الطحالب .
3- البلاستيدات البيضاء أو عديمة اللون ليكوبلاست
تخلو من الأصباغ وتوجد فى الأوراق الداخلية لنبات للكرنب
يمكن أن تتحول إلى أنواع أخرى ملونة 0
3- الليسوسومات
1- جسيمات صغيرة تحتوى على إنزيمات هاضمة .
2- توجد فى الخلايا الحيوانية ( فى خلايا الكبد والكلية والأمعاء الدقيقة )
3- الوظيفة:
1- ( هضم المواد البروتينية والدهنية والكربوهيدراتية )
2- توجد فى كرات الدم البيضاء فى الإنسان التهام وهضم المواد الغريبة
ثالثا الأغشية البلازمية والجدار الخلوى
1- الغشاء البلازمي
1- يوجد فى الخلية النباتية والحيوانية 0
2- جزء من البروتوبلازم ويحيط بالخلية من الخارج 0
تركيب :
 يتركب من الفسيفسا ئى السا ئل .
(ويتركب من البروتين مطمور بين طبقتين من الدهون المفسفرة من الخارج والداخل )
 يحتوى السطح الخارجى الدهنى :
على جزيئات من الكربوهيدرات مرتبطة مع البروتينات وتسمى ( جليكوبروتين)
أو الكربوهيدرات المرتبطة مع الدهون (وتسمى جليكوليبيدات )
الوظيفة
 ينظم مرور المواد من والى الخلية( بالانتشار والنقل النشط والالتهام ) من خلال النفاذية الاختيارية .
2- الجدار الخلوى
3- يوجد فى الخلية نباتية فقط ( جدار سليلوزى غير حى)
الوظيفة
1. يحدد شكل الخلية
2. حماية ووقاية وتدعيم الخلية
3. يتشرب الماء وينفذ بما فيه من مواد مختلفة ذائبة لأنه يتكون من السليلوز0
مكونات أخرى فى الخلية
حبيبات مختلفة مثل
( الدهون والجليكوجين ( النشا الحيوانى ) والصبغ الملون والهرمونات والإنزيمات والفيتامينات وبعض البللورات 0
1- الفجوات الخلوية
فقاعات فى سيتوبلازم الخلية 0
 فى الخلية الحيوانية تكون كثيرة العدد صغيرة الحجم 0
 فى الخلية النباتية تتجمع فى فجوة واحدة كبيرة تعرف بالفجوة العصارية 0
 تحاط الفجوة بغشاء بلازمى ينظم مرور المواد من الفجوة الى السيتوبلازم والعكس 0
 فى الفجوة العصارة يوجد سائل يسمى العصير الخلوى يحتوى على مواد غذائية مدخرة وبقايا تالفة 0
أنشطة الخلية
1- الأنشطة الخضرية: تتصل بنمو الفرد والحفاظ عليه
أهميتها
1- فى النبات ( التنفس والنتح وامتصاص المواد الأولية من التربة والهواء )
2- فى الحيوان ( تناول الغذاء والهضم والتنفس والاخراج0ألخ )
3- الأنشطة التكاثرية( الحفاظ على النوع من الانقراض)
حجم الخلية
1- يتراوح بين 5-15 ميكرون وقد يصل الى 3ميكرون كالبكتريا
2- أو يصل الى عدة سم كما فى ألياف نبات القطن وألياف العضلات0
أنواع المجاهر
2- المجهر الضوئى 2- المجهر الالكترونى
1-المجهر الضوئى
قوة تكبير3000مرة قدرالعين المجردة
1- أجزاء الميكانيكية
1. القاعدة تعمل ارتكاز المجهر على المنضدة
2. العمود تدعيم الاتصال بين أجزاء المجهر
3. المفصل إمالة الجزء الامامى من المجهر
4. المنصة تثبت عليها الشريحة الزجاجية عند فحصها
5. الذراع مقوس ويحمل منها المجهر
6. الأنبوبة اسطوانية فى طرفها العلوى ( العدسة العينية )
7. الأنبوبة المنزلقة توجد عند قمة الأنبوبة ويثبت فيها العدسة العينية
8. القطعة الأنفية شبة دائرية وتحرك حركة دورا نية ومثبت فيها العدسات الشيئية
9. الضابط الكبير عجلة تدار لتحريك الأنبوبة الى أعلى والى أسفل
10. الضابط الدقيق يحرك الأنبوبة حركة محدودة جدا عند استخدام العدسة الشيئية الكبرى
2-الأجزاء البصرية
1- المرآة: توجد أسفل المنصة وتجمع الضوء لها سطحان أحدهما
o مستوية تستخدم مع العدسة الشيئية الصغرى
o مقعرة تستخدم مع العدسة الشيئية الكبرى
2- العدسات الشيئية مثبتة فى القطعة الأنفية وهى نوعان
1. عدسة صغرى بعدها البؤرى 16 مم
2. عدسة كبرى بعدها البؤرى4كم
3. عدسة زيتية
العدسة العينية مثبتة على طرف الأنبوبة المنزلقة
المجهر الالكترونى
قوة تكبير من 100ألف الى 5000الف مرة مثل العين المجردة وبعضه يكبر الى مليون مرة 0
1- يستخدم عدسات كهرومغناطيسية 0
2- والمصدر هو الالكترونات تمر خلال العينات 0
قوة التكبير =قوة العدسة العينية × قوة العدسة الشيئية
تمايز الأنسجة
أنواع الأنسجة
1- بسيطة: مكونة من نوع واحد من الخلايا 0
2- نسيج مركب: مكون من أكثر من نوع واحد من الخلايا 0
تمايز الأنسجة النباتية
وظيفة الأنسجة النباتية
1- إنتاج خلايا جديدة 0
2- امتصاص الماء والأملاح 0
3- تدعيم النبات 0
4- الحفاظ على الماء تقليل النتح 0


اسلام محمد ضبعون
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى اسلام محمد ضبعون
زيارة موقع اسلام محمد ضبعون المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها اسلام محمد ضبعون

#5 12-18-2009, 07:10 PM
عاصم موسى
عضو جديد تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6

الباب الأول في الأحياء للصف الأول الثانوى

--------------------------------------------------------------------------------

الأخوة الزملاء
أبنائي الطلاب
أقدم لكم الباب الأول في الأحياء وسوف اتابع باقي الأبواب تقبلوا تحياتي ولا تنسوني من صالح الدعاء





علـــــم الأحيــــــــــاء

هو العلم الذى يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها ومع البيئة وعلاقة ذلك بالإنسان.

أهم ما يدرسه علم الأحياء:

1- اختلاف وتشابه الصفات فى الكائنات الحية.
2- طرق التكاثر ومظاهر الحياة.
3- أساليب معيشة الكائنات الحية.
4- وسائل الدفاع والوقاية والمعيشة.

أهمية علم الأحياء للإنسان:

1- أسرار الكائنات الحية.
2- مدى نفع الكائنات الحية للإنسان.
3- أساليب مقاومة الكائنات الضارة.



أسلوب التفكير العلمى وخطواته






يتضــــــمن 5 خطــــــوات وهــــــى:

1- تحديد المشكلة وجود مرض يعانون من البول الدموى دون معرفة السبب.
2- جمــــع المعلومــــات العالــــــم أعمــــــــــــــــــاله
تيودوربلهــــــــــــارس 1- اكتشف ديدان تعيش الأوعية الدموية التى تحمل الدم للكبد.
2- اكتشف ذكور هذه الديدان ثم الإناث فيما بعد.
3- اكتشف نوعين من البويضات (فى البول/ فى البراز)
4- تعرف على نوع من الديدان البالغة سماه (دياستوماهيماتوبيوم)
باخ أطلق على الدودة البالغة اسم (بلهارسيا)
3- فـــرض الفـــروض هارلى افترض أن البويضات هى التى تسبب العدوى

كـــــوبرلد افترض أن القواقع والقشريات لها دور فى نقل العدوى.
لاحظ أن الأصابة مرتبطة دائماًَ بالماء العذب.
فلكـــــن المرض يحدث شرب ماء به يرقات البلهارسيا
كاستلانى مـــــانون اكتشف بويضات جانبية الشوكة فى براز أحد المرضى

سامبـــــون أطلق اسم بلهارسيا مانسونى على البلهارسيا ذات الشوكة الجانبية.
4- التجريب
سوزوكـــــى تتبع دورة حياة البلهارسيا حتى إصابة الإنسان بها.
5- الاستنتـاج

ليـــــبر 1-اثبت وجود نوعين من البلهارسيا وعوائلها الوسيطة.
أ- بلهارسيا هيماتوبيوم(مجارى بولية) قوقع بولينس.
ب-بلهارسيا مانسونى (مستقيم) قوقع بيومفلاريا
العلمــاء المصريين علــــى باشا إبراهيــــم علاج استئصال الطحال المتضخم نتيجة المرض.

سليمان عزمى أوضح تأثير البلهارسيا على الأوعية الدموية بالرئة والدورة الدموية والقلب.

محمد خليل عبد الخالق - أكد فاعلية الفؤادين فى علاج المرض.
- أكد فاعلية كبريتات النحاس لمكافحة القواقع.
س: وضح جهود العلماء لاكتشاف دورة حياة البلهارسيا.




- يصاب بها حوالى 30% من سكان مصر بين عمر ( 5 – 15) سنة.
- الديدان مفلطحة تتميز إلى (ذكور وإناث)
- التكاثر فى البلهارسيا: يتضمن تبادل الأجيال.

تبـــــادل الأجيـــــال

هو تعاقب جيلان أحدهما يتكاثر جنسياً (فى العائل الأساسى) والجيل الأخير لا جنسياً (فى العائل الوسيط)
- العائل الأساسى  هو الإنسان.
- العائل الوسيط  قوقع: 1- بوليس (مجارى بولية)
2- بيومفلاريا (المستقيم)



الذكـــــــــــــــــــــــــــــــــر الأنثـــــــــــــــى
الطول 8 : 15 مم 12 : 20مم
العرض 1 مم 0.2مم

الممصات الأمامى: صغير فى قاع الفم
الخلفى: كبير جهة البطن الممصات متساوريان فى الحجم
أهميته: تثبيت الدورة بجدار الأوعية الدموية ------------


الحلمات توجد على الجسم.
أهميتهــــــا:
1- حماية الجسم.2- السير عكس تيار الدم لا توجد (أقل بروزاً)
لأنها داخل قناة الاحتضان بالذكر.
حــــــــاول تحــــــــل:

1- اذكر أهمية الممصات الموجودة بالبلهارسيا.
.................................................. .................................
2- علل/ توجد حلمات على جسم الذكر ولا توجد على جسم الأنثى.
.................................................. .................................

الجهاز اهضمي

1- الفم: فى قاع الممص الأمامى.
2- مرئى عضلى قصير.
3- قناتين معويتان: تمتدان أمام الممص البطنى وتتحدان قرب منتصف الجسم
4- قناة اعورية متعرجة: مقفلة قرب الطرف الخلفى.
لاحــــــــظ: عدم وجود فتحة شرج.


شغـــــل دماغـــــك:

علل/ لا توجد فتحة شرج فى القناة الهضمية للبلهارسيا.

.................................................. ................................

.
علل/ تعيش ديدان البلهارسيا فى الوريد الكبدى البابى.

.................................................. ................................




دورة الحياة



1- نضــــج الذكــــور
- تعيش فى الأوردة الكبدية 5 : 18 أسابيع حتى تنضج جنسياً.
- يحمل الذكر الأنثى فى قناة الاحتضان [حتى يتم نضج أعضائها التناسلية والتزاوج]
- التزاوج يحدث التزاوج أثناء رحلة الدودة عكس تيار الدم حتى تصل إلى الأوعية الدموية بجدار المثانة أو المستقيم حسب نوع البلهارسيا.
2- وضـــع البيـــض
- تمد الأنثى طرفها الأمانى إلى داخل الأوعية الدموية للمثانة وتضع البيض.
- يخترق البيض جدران الأوعية الدموية عند انقباضها بمساعدة الشوكة.
- يخترق البيض جدار المثانة أو المستقيم بمساعدة بعض الإفرازات خلال القشرة التى تذيب الأنسجة فى جدار المثانة أو المستقيم.
- يخرج البيض مع البول أو البراز حسب نوع البلهارسيا.
فكــــــر لحظــــــة:
علل/ تسرب بعض الإفرازات خلال قشرة بيض البلهارسيا.
.................................................. .................................
بيض بلهارسيا المجارى بيض بلهارسيا المستقيم
ذات شوكة طرفية
حجم البيض
115 : 112ميكرون ذات شوكة جانبية

3- الحياة فى العائل الوسيط:
- يصل البيض بعد خروجه مع البول أو البراز إلى الماء العذب.
- تمتص البيضة الماء بالانتشار الغشائى
- تنفجر قشرتها ويخرج منها ميراسيديوم.
- يسبح الميراسيديوم فى الماء بواسطة الأهداب على جسمه بحثاً عن القوقع المناسب (العائل الوسيط) وإن لم يجده فى 30ساعة يهلك ويموت.
- يتتبع الميراسيديوم القوقع عن طريق إفرازاته ويخترق جسمه فاقداً الأهداب ويتحول إلى كيس جرثومى يسمى اسبوروسيست.
- تنقسم الخلايا الجرثومية بالاسبورسيست دون تزاوج (لا جنسى) ويتكون يرقات تسمى سركاريا [الطور المعدى]
علل/ التطفل داخل القوقع أهم حلقة فى دورة حياة البلهارسيا.
- تنطلق السركاريا من ثقب فى جدار الكيس الجرثومى منطلقة خارج القوقع إلى الماء.
- تبحث عن العائل الأساسى (الإنسان) فى خلال 48 سلم وإن لم تجده تهلك وتموت.
وصف السركاريا


- طولها 0.58 مم
- جسم بيض
- ذيل مشقوقة
- يغطى الجسم أشواك





س: كيف تنجذب السركاريا إلى جسم الإنسان.
.................................................. .................................................. .................................................. ................
العـــــــــــدوى:

- عن طريق اختراق الجلد أو أغشية الفم عند شرب ماء ملوث.
س: ماذا يحدث عند ابتلاع الشخص لماء ترعة به سركاريا.
.................................................. ................................







1- اختراق السركاريا الجلد.
يسبب التهابات جلدية موضعية
2- تجول الديدان داخل الأوعية الدموية للرئتين والكبد بسبب:
1- ارتفاع حرارة الجسم.
2- التهابات شعبية حادة.
3- آلم فى الجسم.
4- تضخم الطحال والكبد.
3- المواد الإخراجية وبقايا كرات الدم الحمراء. بسبب:
1- أعراض تسمم بطئ.
2- صداع وفقد شهية.
3- قلة نشاط المصاب.
4- وضع البيض فى الأوعية الدموية. بسبب:
1- تمزق الشعيرات الدموية للمثانة.
2- نزول بول مختلط بالدم.
3- فقر دم شديد وهزال.
4- تأخر النمو البدنى والعقلى.
5- المضاعفـــــــــــــــــات:
تكون حصوات نتيجة تسرب أملال البول حول البيض.
5- الإصابة المتكررة تسبب أورام سرطانية بالمثانة تؤدى إلى الوفاة.

الوقـــــــاية والمكافحـــــــة:

أولاًُ: اكتشاف المرض وعلاجهم.
ثانياً: مكافحة العائل الوسيط والقضاء على القواقع.
ثالثاً: وقاية الأصحاء 1- تطهير مياه الشرب بالكلور. 2- غلى المياه أو تخزينها 48 ساعة.







مكافحــة القواقع عن طريق:

- استخدام حواجز كيميائية من خامس كلورفينات الصوديوم وكبريتات النحاس أدى إلى هبوط الإصابة من 65% : 1%.


الأسئلـــــــــــــة

السؤال الأول: أكمل مكان النقط.
1- تتم العدوى بالبلهارسيا عن طريق..........(الميراسيديوم – السركاريا – البيض)
2- العائل الوسيط لبلهارسيا المجارى البولية هو..............................
3- العائل الوسيط لبلهارسيا المستقيم هو..................
4- يسمى مرض البلهارسيا بمرض..........................
5- تتكاثر ديدان البلهارسيا جنسياً داخل..............ولا جنسياً داخل..............

السؤال الثانى:عـــــــــــــــــــلل
1- القناة الهضمية للبلهارسيا بسيطة.
2- وجود حلمات على جسم الذكر.
3- قناة الاحتضان ضرورة فرضتها حياة التطفل.
4- شرب ماء ملوث قد لا يؤدى إلى الإصابة بالبلهارسيا.
5- تكون حصوات فى المثانة لدى مصاب البلهارسيا المجارى البولية


السؤال الثالث: وضح بالرسم :
1- تركيب الطور المعدى للبلهارسيا [السركاريا]
2- القناة الهضمية لديدان البلهارسيا.

السؤال الرابع: قارن بين:
1- ذكر وأنثى البلهارسيا.
2- بويضات نوعى البلهارسيا مع الرسم

س: اذكر أهمية علم الأحياء للإنسان؟
س: كيف يمكن مقاومة القواقع للحد من انتشار البلهارسيا.


عاصم موسى
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عاصم موسى
البحث عن المشاركات التي كتبها عاصم موسى

#6 12-19-2009, 03:03 PM
أ / أميمة محمد عرفات
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: بيــــلا - كفرالشيخ
المشاركات: 82




--------------------------------------------------------------------------------

خالص الشكر


أ / أميمة محمد عرفات
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أ / أميمة محمد عرفات
زيارة موقع أ / أميمة محمد عرفات المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها أ / أميمة محمد عرفات

#7 12-20-2009, 10:15 PM
عاصم موسى
عضو جديد تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6



--------------------------------------------------------------------------------

الأبناء الأعزاء
اجمل هدية لأجمل منتدى
ملخص الباب السادس ( تطور الكائنات الحية )
لا تنسوني من خاص دعائكم


الباب السادس تطور الكائنات الحية
س:أشرح تفسير كل من لامارك و دارون لاستطالة عنق الزرافة؟
تفسير لامارك
الزراف كان ذو عنق قصير ويتغذى على الحشائش الأرضية جفت الحشائش الأرضية ولجأت ٌإلي التغذية من أوراق الأشجار ومدت العنق لأعلى واكتسبت هذه الصفة وورثتها إلي أجيالها
تفسير دارون
الزراف كان ذو عنق قصير ويتغذى على الحشائش الأرضية جفت الحشائش الأرضية ولجأت ٌإلي أوراق الأشجار ومدت العنق لأعلى واكتسبت هذه الصفة وورثتها إلي أجيالها

س: وضح النقض الموجه إلي كل من دارون و لامارك؟

النقد الموجه إلي لامارك

1.الصفات المكتسبة لا تورث
الحداد لا يورث صفة العضلات القوية إلي أبناءه
2. التغير في الصفات الجسدية لا يورث تجربة العالم فايز مان حيث استمر في قطع أذيال الفئران لمدة 19 جيل وكانت الفئران تولد بأذيال

النقد الموجه إلي دارون
1. غالبية التغيرات تغيرات جسمية وليست في الاتجاه الأصلح.
2. لم يفسر اختفاء الديناصورات.
3. لم يفسر الظهور الفجائي للصفات.
4. تنازع البقاء ليس عاما إلا انقرضت جميع الكائنات.


س: تتشابه الحيوانات في الجزر البريطانية مع أوربا وتختلف حيوانات أفريقيا عن أمريكا الجنوبية. ( فسر هذه العبارة )
ج: تتشابه الحيوانات في الجزر البريطانية مع أوربا لأنهم انفصلا منذ زمن قريب وعدم وجود حواجز طبيعية بينهم.
وتختلف حيوانات أفريقيا عن أمريكا الجنوبية لأن القارتين انفصلا منذ زمن بعيد وعدم اختلاط الحيوانات في القارتين مع بعضهم لوجود حواجز طبيعية وتطورت كل منطقة تطور مستقل خاص بها.

س: العضو الذي يستعمل يقوى ويكبر والعضو الذي لا يستعمل يضعف ويضمر.
من قائل هذه العبارة؟ ( العالم لامارك )
أذكر دليل على أن العضو الذي لا يستعمل يضمر؟
ج: 1. اختفاء أطراف الثعبان لأهمالها نتيجة للهروب إلي الجحور حيث يلجاء للزحف على بطنه.
1. اختفاء الأطراف الخلفية للحوت حيث يستخدم الأطراف الأمامية والذيل في السباحة ويهمل الأطراف الخلفية.


س: عرف الحفرية ؟ ثم أذكر شروط عملية التحفر؟
ج: الحفرية:- هي بقايا أو أثار الكائنات الحية التي عاشت في الماضي ثم ماتت ودفنت في الصخور الرسوبية.
شروط عملية التحفر:- 1. وجود هيكل صلب للكائن الحي.
2. دفن الكائن في بيئة تحميه من التحلل.
3. وجود الوسط المناسب بحيث تحل المادة المعدنية محل المادة العضوية.
س: انتشار فراشة بستون بتيولاريا السوداء واختفاء البيضاء بعد الثورة الصناعية في أوربا ( فسر ذلك )

ج: قبل الثورة الصناعية في أوربا كانت الأشجار مغطاة بالأشن الأبيض وكان الأنتخاب الطبيعي في صالح الفراشات البيضاء وبعد الثورة الصناعية تغطت الأشجار بالسناج الأسود وأصبح الانتخاب الطبيعي في صالح الفراشات السوداء.
س: أذكر أسباب حدوث التباين ؟ ثم وضح أهميته؟
أهمية التباين:-
التباين يزيد من احتمالات وجود أفراد لها القدرة على الحياة والتكيف مع ظروف البيئة
أسباب حدوثه:-
1. تأثير العوامل البيئية المختلفة.
2. تزاوج افراد لها طرز جينية مختلفة.
3. حدوث عبور أثناء الانقسام الميوزي.
4. حدوث طفرات جينية.
5. حدوث شذوذ للصبغيات المختلفة.

س: يحدث التطور في خط تطوري واحد أو في عدة خطوط تطورية ( ناقش هذه العباره )
تكوين الأنواع في خط تطوري واحد
• لاتتعرض الأنواع في المجموعة الأصلية لتشتت.
• تظهر طفرات وراثية تؤدي إلي ظهور صفات جديدة.
• تنتخب طبيعيا ليبقى منها الأصلح والأقوى.
• بتراكم تلك التغيرات يظهر نوع جديد به اختلاف كبير عن الأفراد الأصلية. •
تكوين الأنواع في عدة خطوط تطورية
تخرج جماعات صغيرة من المجموعة الأصلية .
• تنعزل هذه الجماعات مما يؤدى لظهور أنواع جديدة تتكيف مع البيئة التي تعيش فيها.
• مثال: عصلفير دارون في جزر جلاباجوس.

س: أذكر شروط حفظ الاتزان الوراثي في الجماعات؟
ج: 1. أن يكون حجم الجماعة كبير. 2. أن يكون التزاوج عشوائي بين أفرد الجماعة.
3. أن لا يهاجر أحد من وإلي الجماعة. 4. أن لا يحدث طفرة.
5. أن لا تكون الصفة خاضع للانتخاب الطبيعي.
علل لما يأتي :-
1. تعتبر الزائدة الدودية عضوا أثريا في الأنسان؟
لأن وظيفة الزائدة الدودية هضم السليلوز لذلك تكون كبيرة في أكلات العشب معدومة في أكلات اللحوم أثرية في الأنسان.
2. يعتبر الأركيوبتركس ( الطائر العتيق ) من الحلقات المتوسطة؟
لأن به من صفات الطيور:- ( له أجنحة -- الجسم مغطى بالربش -- له منقار )
وبه من صفات الزواحف :- ( له اسنان -- له مخالب قوية -- له فقرات عظمية بالذيل )
3. تعتبر الأسماك الرئوية من الحلقات المتوسطة؟
لأنها في الظروف العادية تتنفس بالخياشيم مثل الأسماك وعند جفاف الماء تستخدم المثانة الهوائية كرئة للتنفسمثل البرمائيات.
هام جداٌ :-
التخلص من الفضلات النيتروجينية :-
1. الأسماك نشادر ( يذوب في الماء )

2. الزواحف والطيور حمض بوليك ( صلب )

3. البرمائيات والزواحف بولينا


4. أبو زنيبة ( جنين الضفدعة ) نشادر
أنواع الحفريات :-
1. الحفريات الكاملة ( فيل الماموث )
2. البقايا المتحجرة ( الأخشاب المتحجرة )
3. الجزء الصلب من الكائن ( الأصداف – العظام )
4. القالب المصمت (يوضح الشكل الخارجي للكائن )
5. القالب الفارغ ( يوضح الشكل الداخلي للكائن )
6. الأثار (الأثر الذي يتركه الكائن عند السير على أرض لينة )
7. التحجر ( تحل المادة المعدنية محل المادة العضوية )
أهم التعريفات :-
الرقي :- تغير يحدث للعضو ليكون أكثر قدرة على أداء وظيفته.
التطور :- تغير تدريجي في الصفات خلال فترة زمنية طويلة.
الغلاف الحيوي :- الحيز الذي توجد به حياة على سطح الأرض.
المعين الجيني:- مجموعة الجينات التي تشترك في جميع صفات الجماعة.
الإتزان الوراثي :- هناك ميلاٌ لبقاء معدل انتشار أي جين ثابت في الجماعة.
__________________
عاصم موسى عبد العظيم
مشرف الجيولوجيا والأحياء بالمدارس القومية
موبيل: 0101562314


عاصم موسى
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عاصم موسى
البحث عن المشاركات التي كتبها عاصم موسى

#8 01-21-2010, 08:02 PM
محمد ايهاب محمد الحسيني
عضو جديد تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2



--------------------------------------------------------------------------------

مشكوره جدا يا استاذه اميمه عل يمجهودك بس يا ريت الكلام اما يكونش مباشر ولو عل يشكل بو بوينت يبقي انشط وافضل ومرهاخري شكرا جزيلا


محمد ايهاب محمد الحسيني
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى محمد ايهاب محمد الحسيني
البحث عن المشاركات التي كتبها محمد ايهاب محمد
الحسيني

#9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatiatmotobes.yoo7.com
 
احياء للصف الاول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات مطوبس الثانوى :: المنتدى التعليمى :: الصف الاول الثانوى :: المواد الثقافية-
انتقل الى: