الاشتقاق
لغة : أخذ شق الشئ أي نصفه .
اصطلاحاً : هو اخذ كلمة من كلمة أخرى مع تناسب بينهما في المعنى واتفاق في الحروف الأصلية وترتيبها .
اصل المشتقات
1- مذهب البصريين : أن المصدر أصل المشتقات من الأفعال والصفات .
2- مذهب الكوفيين : أن الفعل أصل المصادر والصفات .
الراجح : هو مذهب البصريين .
دليلهم : 1- من المعروف أن كل فرع يشتمل على الأصل وزيادة فالمصدر يدل على الحدث فقط والفعل يدل على الحدث والزمان .
2- كل شئ له أصل ولا بد أن نأخذ الشيء من أصله ومصدر الشيء هو أصل الشيء .
إذا ً : المصدر هو أصل المشتقات .
استعمال آخر للمصدر
قد يستعمل المصدر في كلام العرب بمعنى مطلق الأخذ وهذا يعني انه ليس بلازم أن يكون المشتق منه مصدراً أو وصفاً أو فعلاً :
مثل : ( جحنفل ) مأخوذ من ( الجحفلة ) وهي لذي الحافز بمثابة الشفة للإنسان .
مثل : ( ثوب مفضض ) مأخوذ من الفضة .
مثل : مصحف مذهب ) مأخوذ من الذهب .
مثل : ( كتاب مدنر ) مأخوذ من الدينار .
المصــــــــــادر
تعريفه : هو ماد ل على حدث مجرد عن الزمان
مثل : صناعة / انطلاقا / تقدما / استخراجا
أولاً مصادر الأفعال الثلاثية
سماعية قياسية يغلب فيها القياس
أولاً السماعية : هو ما اخذ من السمع عن العرب الثقات .مثل : غفر : غفراناً ، شكر : شكراً ، شكراناً ، رد : رداً
ثانياً : مصادر الأفعال الثلاثية القياسية :
1- إذا دل الفعل على حرفه مثل : صنع – تجر – زرع – كتب – قرأ جاء مصدره على وزن ( فعالة ) . فنقول : تجارة – صناعة – زراعة – كتابة – قراءة .
2- إذا دل الفعل على لون . مثل : حمر – صفر – خضر – سمر . جاء مصدره على وزن ( فعلة ) فنقول : حمرة – صفرة – خضرة – سمرة .
3- إذا دل الفعل على حركة واضطراب مثل :غلى – فار – ثار – طاف – جاء مصدره على وزن ( فعلان ) فنقول : غليان – فوران – ثوران – طوفان .
4- إذا دل الفعل على سير مثل : رحل – زمل – رمل – جاء مصدره على وزن ( فعيل ) فنقول : رحيلا – زميلا – رميلا .
5- إذا دل الفعل على داء مثل : دار – صدع – زكم – رعف -سعل . جاء مصدره على وزن ( فعال ) فنقول : دوارا – صداعا -زكاماا – رعافا – سعالا .
6- إذا دل الفعل على صوت مثل : بكى – صهل – نعق – زأر – أز . جاء مصدره على ( وزن فعيل أو فعال ) . فنقول – بكاء – صهيل – نعيق – نعاق – زئير – أزيز .
7- إذا دل الفعل على إباء وامتناع مثل : أبى – جمح – نفر – شرد جاء مصدره على وزن ( فعال ) فنقول : إباء – جماح – نفار – شراد .
ثالثاً : المصادر التي يغلب فيها القياس:
1- فعل اللازم يأتي مصدره على وزن ( فعوله – وفعاله ) فنقول : كهل : كهولة – بلغ : بلاغة – ملح : ملوحة – عذب عذوبة – فصح : فصاحة - سمح : سماحة .
2- فعل اللازم مصدره يأتي على وزن ( فعل ) مثل : فرح : فرحاً – عطش : عطشاً – وجل : وجلاً – وجع : وجعاً – شلل : شللاً
3- فعل اللازم يكون مصدره على وزن ( فعول ) غالباً مثل : جلس : جلوسا –قعد : قعودا – مر : مرور ا– بكر : بكور ا.
* إذا كان الفعل أجوف معتل العين جاء مصدره على وزن ( فعل ) مثل : فاز : فوزاً – مال : ميلاً – عاد : عوداً .
أو على ( فعال ) مثل : قام : قيام – نام : نيام .
أو على فعالة مثل : ناح : نياحة .
4- فعل أو فعل المتعدي يأتي مصدره على وزن ( فعل ) مثل : فهم : فهماً – فرح : فرحاً – ضرب : ضرباً .
ثانياً : مصادر الأفعال الرباعية
أ ) افعل : إذا جاء الفعل على وزن أفعل كان مصدره على وزن ( إفعال )
1- إذا كان صحيحاً لم يحدث فيه تغيير مثل : اكرم : إكراماً – أسلم : إسلاماً – أعد : إعداداً – أقر : إقراراً .
2- إذا كان الفعل معتل الفاء بالواو وقلبت الواو ياء في المصدر مثل : أوجز : إيجازاً – أوصل : إيصالاً – أوقد : إيقاداً - أوفد : إيفاداً – أوعز : إيعازاً .
3- إذا كان الفعل معتل العين حذف حرف العلة وعوض عنه بتاء في آخر المصدر . مثل : أقام : إقامة – أبان : إبانة – أفاده : إفادة – أشاد : إشادة – أعاد : إعادة – أعان : إعانة .
4- إذا كان الفعل معتل اللام قلب حرف العلة همزة في المصدر مثل : أعطى : إعطاء – أصغى : إصغاء – أملى : إملاء – أنجى : إنحاء – أقصى : إقصاء – أعلى : إعلاء
صحيح الآخر
ب) فعل
معتل الآخر
1- إن كان صحيح الآخر جاء مصدره على وزن ( تفعيل ) مثل : هذب : تهذيباً – قدم : تقديماً – قطع : تقطيعاً – شرف : تشريفاً – فصل : تفصيلاً – رتل : ترتيلاً – قوم : تقويماً – جدد : تجديداً .
2- إن كان معتل الآخر حذفت لامه وعوض عنها بتاء في آخر المصدر فيأتي على وزن ( تفعلة ) مثل : ربى : تربية – قوى : تقوية – عدى : تعدية – سوى : تسوية – زكى : تزكية – سلى : تسلية – عزى : تعزية .
مبدوءاً بياء
ج ) فاعل
ليس مبدوءاً بيان ولكن بحرف آخر غير الياء
1- إن كان الفعل مبدوءاً بياء جاء مصدره على وزن ( مفاعلة ) مثل : ياسر : مياسرة – يامن : ميامنة – يابس : ميابسة – ياءس : مياءسة
2- إن كان مبدوءاً بأي حرف آخر غير الياء جاء مصدره على وزن ( مفاعلة أو فعال ) مثل : سابق : مسابقة وسباق – جادل : مجادلة جدال – ناضل : مناضلة ونضال – عاند : معاندة وعناد – حاسب : محاسبة وحساب – جاهد : مجاهدة وجهاد .
إما أن يكون مضاعفاً
د ) فعلل
وإما أن يكون غير مضاعف
1- إن كان مضاعفاً وهو ما كان أوله وثالثه من جنس وثانيه ورابعه من جنس آخر جاء مصدره على وزن ( فعلله أو فعلال ) مثل : وسوس : وسوسة أو وسواساً – زلزل : زلزلة أو زلزالاً – عسعس : عسعسة أو عسعاساً – زحزح : زحزحة أو زحزاحاً .
أن لم يكن مضاعفاً جاء على وزن ( فعللة ) مثل : زخرف : زخرفة – بهرج : بهرجة – بعثر : بعثرة
المصدر الميمي
تعريف المصدر الميمي : هو ما دل علي حدث وبدئ بميم زائدة في غير المفاعلة .
• فكل ما دل علي المفاعلة يعد مصدراً عاماً .
مثل مناقشة – محاورة – مشافهة – مجادلة
كيفية صياغته من الثلاثي :
• يصاغ علي الوزنتين [ مفعل – مفعل ]
1- أولاً الوزن [ مفعل ]
يصاغ المصدر الميمي علي وزن [ مفعل ] إذا كان ثلاثياً مجرداً
مثل : رد – ثاب – نام – ساق – طلع
مرد – مثاب – منام – مساق – مطلع
2- ثانيا : الوزن [ مفعل ]
إذا كان الفعل مثالاً واوياً صحيح اللام .
مثل : وضع – وقف – وقع – وجل – وحل
موضع – موقف – موقع – موجل – موحل
كيفية صياغته من غير الثلاثي :
نأتي بالفعل علي صورة المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل : استقر – عظم – كرم – أدخل – أخرج
مستقر – معظم – مكرم – مدخل – مخرج
تنبيه : يجوز زيادة تاء في أخر المصدر الميمي
منفعة-موعظة – مسرة – معزة.
المصدر الصناعي .
تعريف المصدر الصناعي
هو اللفظ المصوغ بزيادة ياء مشددة وتاء علي الاسم للدلالة علي حقيقته وما يحيط بها من الهيئات والأحوال الزائدة علي الاسم .
فمثل : الرجولية المصدر الصناعي هنا دل علي شيئين .
1- مفهوم الرجولة الذي يقابل الأنوثة .
2- لوازم الرجولة من مروءة وشهامة
* مثال آخر : الطفولية المصدر الصناعي يدل علي شيئين
1- مفهوم الطفولة التي ضد الرجولة .
2- الطفولة وما تحمله من العطف والإشفاق والتربية وغيرها .
* أمثلة أخري : الروبية – الألوهية – الرهبانية – الفروسية – الهمجية .
* ملاحظة : إذا جاء اللفظ منسوباً فهو ( صفه لموصوف ) فإن ذلك لا يعد مصدراً صناعياً .
* مثل : المصالح الحكومية – المناهج الإرشادية – المرأة الحديدية .
اسم المـــرة
تعريفه : هو اسم مصوغ من المصدر للدلالة علي الحدث مرة واحدة
شروط صوغ اسم المرة :
1- أن يكون الفعل تاماً فلا يصاغ اسم المرة من كان أو إحدى أخواتها .
2- ألا يكون فعله من الأفعال القلبية فلا يصاغ من [ علم – فهم
3- ألا يكون من أفعال الغرائز فلا يصاغ من [ ظرف – خبث ] .
كيفية صياغته من الثلاثي
يصاغ من الثلاثي على وزن (فعلة )
مثل: نظر – جلس – لفت – ضرب –دخل –خرج
نظرة – جلسة – ضربة –دخلة – خرجة
صياغته من غير الثلاثي
يصاغ من غير الثلاثي علي وزن المصدر الأصلي للفعل مع زيادة تاء في أخره تسمي تاء الوحدة
* مثل انطلاقة – استخراجة – استرجاعة – اندفاعة
* تنبيه : إذا كان المصدر العام مختوماً بالتاء فإننا ندلل علي اسم المرة بالوصف .
* مثل : ( دعوت صديقي دعوة واحدة ) ( استعنت بمعلمي استعانة واحدة ) – ( أقمت الصلاة إقامة واحدة )
* تنبيه أخر : إذا كان المصدر الأصلي علي وزن ( فعلة ) بكسر الفاء أو ( فعلة ) بضم الفاء فإننا نفتح الفاء عند مجيء اسم المرة ولا نأتي بالوصف .
مثال كدرة نقول :كدر الماء كدرة .
نشدة نشدت الضالة نشدة .
اسم الهيئة
* تعريفه : هو اسم مصوغ للدلالة علي الهيئة والصفة التي يكون عليها الحدث .
* مثل : جلس الطلاب جلسة – يمشي الشيخ مشية
شروط صياغة اسم الهيئة :
هي نفس شروط اسم المرة
صياغته من الثلاثي
يصاغ من الثلاثي علي وزن ( فعلة ) للتفريق بين اسم المرة واسم الهيئة
جلسة – نشدة – مشيه
تنبيه :
1- إذا كان المصدر العام علي وزن [ فعلة ] يفتح الفاء أو علي وزن [ فعلة ]بضم الفاء فإن اسم الهيئة يأتي علي وزن [ فعلة ] بكسر الفاء .
2- إذا كان المصدر الأصلي للفعل علي وزن [ فعلة ] بكسر الفاء فإننا نزيل اللبس عند مجيء اسم الهيئة بالوصف أو الإضافة .
أمثلة : نشدت الضالة نشدة عظيمة ,
نشدت الضالة نشدة الملهوف .
ملاحظة : اسم الهيئة لا يأتي من غير الثلاثي .
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق
عبدالله جمال